Site icon المتحولون رقمياً Mwyc

ماهو تأثير إمدادات الغاز على مصانع الأسمدة في مصر؟

ماهو تأثير إمدادات الغاز على مصانع الأسمدة في مصر؟

ماهو تأثير إمدادات الغاز على مصانع الأسمدة في مصر؟

ماهو تأثير إمدادات الغاز على مصانع الأسمدة في مصر؟

بدايةً، نشهد عودة فصل الصيف ومعها تعاود مشاكل الطاقة التي تؤثر في تدفق الغاز الطبيعي إلى مصانع الأسمدة التي تعتمد عليه كمادة خام في عمليات الإنتاج. وهذا قد يؤثر على حركة الإنتاج في تلك المصانع نظرًا لتحويل الغاز إلى محطات الكهرباء لمعالجة مشكلة انقطاع التيار الكهربائي في ظل زيادة الاستهلاك خلال فصل الصيف.

 

مصانع الأسمدة وتأثرها بمشكلة الطاقة فى مصر 

أعلنت بعض الشركات المسجلة في البورصة المصرية والعاملة في قطاع البتروكيماويات والأسمدة عن تعليق عملياتها بسبب انقطاع إمدادات الغاز الطبيعي لها. وتشمل هذه الشركات “سيدي كرير للبتروكيماويات” و”كيما” و”موبكو”.

وأوضحت الشركات أن الموجة الحارة التي تفوق المعدلات المعتادة لهذه الفترة من العام تسببت في زيادة استهلاك الطاقة بشكل غير مسبوق، في الوقت الذي توقفت فيه بعض مصادر إمداد الغاز الإقليمية. وهذا أدى إلى تأثر مخزون الغاز في الشبكة بشكل سلبي.

وأشارت الشركات إلى أنه تم تعليق إمدادات الغاز الطبيعي للمصانع حرصًا على عدم تعريضها لأي أضرار نتيجة لتلك الظروف التشغيلية، وسيتم استئناف الإمداد فور تحسن الظروف التشغيلية للشبكة.

 

الأداء المالي لشركات قطاع البتروكيماويات

وفيما يتعلق بالأداء المالي لشركات قطاع البتروكيماويات، فإن استمرار نقص إمدادات الغاز يشكل تحديًا كبيرًا في تأمين احتياجاتها. يؤدي هذا النقص المستمر إلى زيادة تكاليف الإنتاج وتقليل القدرة على تلبية الطلبات المحلية والدولية، مما ينعكس سلبًا على الإيرادات والأرباح.

وتعتقد إيمان مرعي، رئيس قطاع الصناعة في شركة برايم لتداول الأوراق المالية، أن تراجع أسهم قطاع الأسمدة بعد توقف إمداد الغاز هو رد فعل مبالغ فيه نتيجة لتخوف المستثمرين، وخاصة المضاربين، من استمرار أزمة انقطاعات في ظل التوقعات بأن تشهد مصر صيفًا ساخنًا جدًا وارتفاعات غير مسبوقة في درجات الحرارة.

وأضافت مرعي أن الشركات لن تتأثر كثيرًا بانقطاعات الغاز الطبيعي القليلة، خاصة وأن لديها ملاءة مالية عالية وقدرة على تشغيل خطوط الإنتاج بمعدلات استغلال عالية تصل إلى 110%.

وأوضحت أن شركات الأسمدة تمتلك حصيلة دولارية كبيرة تصل إلى حوالي 50% من إيراداتها بالدولار.

 

تأثيرات استمرار نقص إمدادات الغاز على قطاع البتروكيماويات وشركات الأسمدة في مصر.

إذا استمرت أزمة نقص إمدادات الغاز الطبيعي لفترة طويلة، فقد يكون لها تأثيرات هيكلية على قطاع البتروكيماويات وشركات الأسمدة في مصر. في هذه الحالة، قد تلجأ تلك الشركات إلى البحث عن بدائل للغاز الطبيعي، مما يتطلب استثمارات ضخمة. بالإضافة إلى ذلك، قد تزيد المنافسة العالمية وترتفع تكاليف الإنتاج، مما يمكن أن يقلل من القدرة التنافسية للشركات المصرية في السوق الدولية.

وفيما يتعلق بأداء أسهم الشركات، فقد شهد الأسبوع الجاري حوادث قطع إمدادات الغاز لمصانع الأسمدة، مما أدى إلى تراجع أسهم قطاع البتروكيماويات وشهدت أسهم القطاع القائد في البورصة المصرية عمليات بيع كثيفة.

وأشار مصطفى شفيع، رئيس قطاع البحوث في شركة عربية أونلاين لتداول الأوراق المالية، إلى أن القطاع يواجه تحديات أخرى في السنوات الأخيرة، مثل انخفاض أسعار اليوريا عالميًا وزيادة تكاليف الغاز الطبيعي.

وأوضح أن الشركات المنتجة للأسمدة تتأثر سلبًا بوقف إمدادات الغاز، خاصة منتجي الأسمدة النيتروجينية (الأزوتية) وليس الفوسفاتية، حيث لا تعتمد الأخيرة على الغاز الطبيعي كمادة خام.

 

كيف تأثرت أسهم شركات البتروكيماويات والأسمدة في مصر

تأثرت أسهم شركات البتروكيماويات والأسمدة في مصر بنهاية جلسة التداولات يوم الأربعاء. سجل سهم شركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو” انخفاضًا بنسبة 1.64٪، حيث أغلق عند سعر 44.36 جنيهًا للسهم بتداولات بلغت قيمتها 87.9 مليون جنيه. وتراجعت أسهم شركة سيدي كرير للبتروكيماويات بنسبة 0.98٪ لتصل إلى سعر 27.34 جنيهًا للسهم بتداولات بلغت حوالي 44.27 مليون جنيه.

من ناحية أخرى، سجل سهم أبوقير للاسمدة والبتروكيماويات ارتفاعًا بنسبة 0.64٪ عند إغلاق الجلسة عند سعر 57.97 جنيهًا للسهم، وسجلت قيمة التداولات حوالي 111.9 مليون جنيه. وارتفع سهم كيما بنسبة 0.83٪، حيث أغلق عند سعر 7.32 جنيهًا للسهم بتداولات بلغت حوالي 11.9 مليون جنيه.

تعكس هذه التغيرات في أسعار الأسهم تأثير العوامل المختلفة على أداء قطاع البتروكيماويات وشركات الأسمدة في السوق المصرية. قد يكون النقص في إمدادات الغاز الطبيعي وتحديات السعر العالمي لليوريا وزيادة تكاليف الإنتاج عوامل تؤثر على أداء هذه الشركات في الفترة الحالية.

 

تلخيصاً 

تأثرت أسهم شركات البتروكيماويات والأسمدة في مصر بنهاية جلسة التداولات يوم الأربعاء. سجل سهم شركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو” انخفاضًا بنسبة 1.64٪، في حين انخفضت أسهم شركة سيدي كرير للبتروكيماويات بنسبة 0.98٪. أما سهم أبوقير للاسمدة والبتروكيماويات فقد ارتفع بنسبة 0.64٪، وسهم كيما ارتفع بنسبة 0.83٪. هذه التغيرات تعكس تأثير العوامل المختلفة على أداء القطاع في السوق المصرية، مثل نقص إمدادات الغاز الطبيعي وتحديات الأسعار العالمية وتكاليف الإنتاج.

 

والى هنا صديقى او صديقتى الأعزاء نكون قد أتممنا المهمة بنجاح ✌

لاتنسى اخوانك فى فلسطين من دعائك 

مع تحيات فريق المتحولون رقمياً #MWYC

ويمكنك ان تكون عضواً من عائلتنا بالانضمام الى جروب التليجرام من👈هنا

او جروب الفيس بوك من👈هنا 

وللإشتراك فى نشرتنا الإخبارية على اخبار جوجل اضغط هنا✌👇

                                                        او قم بمسح الكود

Ezznology on Google news

 

اهتم الأخرون أيضاً بـــ : 

طريقة إنشاء سيرتك الذاتية على ويكيبيديا
اهم 6 طرق و نصائح لإدارة التغيير بفعالية
طريقة إنشاء صفحة باسمك او باسم نشاطك على ويكيبيديا لتحقيق الشهرة
ماهى إدارة التغيير | Change Management

إعدادات يمكن ضبطها في هواتف آيفون لتحسين عمر البطارية

ماذا تعنى ال الـ Clustering Servers ؟

 

Exit mobile version